‫‫‫‏‫أسبوعين مضت‬

رحلة العقد تفتح صندوق “أسرار” البحر الأحمر

فتحت “رحلة العقد” التي أطلقها المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية بمشاركة سفينة الأبحاث العالمية “أوشن إكسبلور”، وسفينة “العزيزي”، صندوق أسرار البحر الأحمر، حيث توصلت على مدار 19 أسبوعاً للعديد من الاكتشافات المذهلة، سواء على مستوى البيئات البحرية أو المعادن وغيرها.

وركزت الرحلة على مناطق لم يسبق دراستها، تحديداً جنوب البحر الأحمر حتى خليج العقبة شمالاً بهدف وضع تصور حقيقي عن بيئات البحر الأحمر وأنواع الثدييات والتنوع الأحيائي والخصائص البيئية، إضافة إلى تقديم خرائط أحيائية للشعب المرجانية والحشائش البحرية والسلاحف البحرية وغيرها من الكائنات.

والرحلة غير العادية تضمنت أيضاً المسح الجوي الدقيق الذي امتد على مساحة 3783 كيلومترًا مربعًا، مع 44 عملية إنزال للغواصات المأهولة و133 عملية إنزال لغواصات يتم تشغيلها عن بعد.

وأجرت الرحلة الاستكشافية مسحاً للشعب المرجانية الموجودة في المملكة، حيث تم اكتشاف العديد من الأماكن الساحرة للقيام برياضة الغوص، بالإضافة إلى التوصل للعديد من أنواع الشعب المرجانية الخلابة.

أقرأ ايضا : وجهة وسط جدة توقع عقود بقيمة 12 مليار ريال سعودي استكمالاً لتنفيذ المرحلة الأولى

وجرى كذلك رصد عدد من الكائنات الكبيرة في البحر الأحمر، من بينها أنواع مختلفة من أسماك القرش وأسماك الشفنين والحيتان، مع اكتشاف عدة ثقوب زرقاء على امتداد السواحل الجنوبية للبحر الأحمر، حيث تشكل التكوينات الجيولوجية الخلابة تنوعاً بيولوجياً ساحراً توفر من خلاله ملاذاً آمناً لمخلوقات بحرية عديدة منها سلاحف البحر والسمك والثدييات البحرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *